أسهل طريقة لتنظيف المنزل

تنظيف المنزل تحلم كلّ سيّدةٍ بمنزل نظيفٍ خالٍ من الغبار والأوساخ ولكنّها تحمل همّ التّنظيف اليومي والواجبات المنزليّة الّتي لا تنتهي، فهل من الممكن أنّها تُصعّب عمليّة التنظيف على نفسها؟ أو أنّها لا تقوم بها بالطّريقة الصّحيحة؟ وهل هناك طرقٌ تسهّل عمليّة التّنظيف؟ نصائح للتّنظيف إزالة الغبار مرّتين بالأسبوع باستعمال سوائل التّنظيف الخاصّة بالأثاث الخشبي،
حيث يمنع الغبار من التّراكم عليها بسرعة.
عند القيام بمسح الأرضيّات ابدئي من جهةٍ معيّنة، وانتقلي تدريجيّاً إلى باقي الأرضيّة، فالتكنيس أو المسح العشوائي يّصعّب عليكي عمليّة التّنظيف ويزيد من وقتها.

احرصي على تنظيف الأواني والأكواب أوّلاً بأوّل بالماء السّاخن، وتجنّبي من استخدام الكلور والمواد الكيميائيّة الضّارة بيديك العاريتين لضررها. استخدمي أوراق الجرائد والقليل من الخل لتنظيف المرايا والشّبابيك. بعد كلّ استحمامٍ رشّي الماء السّاخن في حوض الاستحمام لتجنّب تكوّن بقع الماء. طرق لتنظيف المنزل من هذه الطرق ما يلي: طريقة لتنظيف السّجاد تقوم السّيّدات عادةً بتغيير السّجّاد المتّسخ أو الاستعانة بشركة تنظيفٍ خاصّةً إذا كان لون السّجاد فاتحاً،

ولكن بعد أن تجرّب هذا الطّريقة لتنظيف بقع السّجاد لن تقلقي بعد اليوم. رشّي القليل من بيكربونات الصّوديوم على البقع واتركها لتمتصّ الأوساخ لفترة. كنّسي مكان البقعة بالمكنسة الكهربائيّة جيّداً. اخلطي القليل من سائل تنظيف الأواني مع الخل والماء السّاخن، وافرك السّجادة باستخدام فوطة بيضاء نظيفة. امسحي مكان البقعة بالماء الدّافئ لتتخلّص من الرّغوة ونشّفها. لتسهيل يومك احرصي على أن لا تنامي والبيت متّسخ،

فاجمعي لعب الأطفال ورتّبي غرفة الجلوس واغسلي الأواني والصّحون قبل النّوم. عليك دائماً التّأكّد من نظافة غرفة الضّيوف بشكلٍ خاص لتتجنّبي الإحراج عند قدوم الزّوّار المفاجئ. طريقة تنظيف الغاز قومي بإزالة عيون الغاز ونقعها في الماء السّاخن وسائل تنظيف الأواني. امسحي سطح الغاز بالماء السّاخن وفوطةً نظيفةً جيّداً، وتجنّبي استخدام الإسفنجة الخشنة لكي لا تسبّب الخدوش. إذا كان سطح الغاز متّسخاً جدّاً ومليئاً بالدّهون بإمكانك رش القليل من بيكربونات الصّوديوم، وفركها جيّداً وتنظيفه، بعدها بالماء السّاخن وتنشيفه بفوطة نظيفة جافّة.
لإضافة اللّمعة على سطح الغاز امسحيه بالقليل من زيت الأطفال. افركي عيون الغاز جيّداً وجفّفيها وأعيديها مكانها. طريقة تنظيف الحمّام عليكي الاحتفاظ بأدوات تنظيف خاصّة بالحمّام من إسفنجة إلى فوطة وإلى ممسحة أرضيّات.

قومي بتنظيف المغسلة ومقعد الحمّام بشكلٍ دوري لتجنّب اصفرار لونها وتجمّع الجراثيم فيها. امسحي سيراميك الأرضيّة بعد كلّ استحمام جيّداً لتتأكّدي من بقاء لمعانها. أزيلي بقع الصّدأ والتّكلّس من الحنفيّات بمسحها باللّيمون. اغسلي ستارة الحمّام مرّة كلّ أسبوعين ولا تهمليها.

لتنظيف البيت بطريقة مرتبة وسريعة، يجب اتباع ما يلي:

[٢] البدء في العمل من الجهة العليا إلى السفلى ومن الاتّجاه الأيمن إلى الأيسر؛ من أجل التخلّص من الغبار أولاً، ثمّ تنظيف الأرضيات بتكنيسها بدايةً ابتداءً من اليمين إلى اليسار؛ للانتهاء من التنظيف بشكلٍ سريع دون نسيان أي شيء.

تنظيف زجاج الحمام باستمرار، ولا مانع من فعل ذلك يومياً، ثمّ الحوض من آثار الصابون ومعجون الأسنان، وصولاً لحوض الاستحمام من بقايا الشامبوهات والصابون أيضاً،
ومحاولة تنظيف مصارف المياه فيه من الأوساخ المتراكمة إن وجدت من أوساخ وشعر، والتي تؤدّي إلى انسداد البانيو في حال بقيت ممّا يجعل تنظيفه أصعب،
وأخيراً يجب تنظيف المرحاض باستخدام فرشاة خاصة به ومواد تنظيف قوية معيّنة، وهذا يكون كل يوم أكثر من مرّة، على الأقل في الصباح والمساء، ووضع ما يلزم فيه من مناديل ورقية مطهرة.

يجب التخلص من الأطباق الوسخة من خلال غسلها أولاً بأول وعدم اللجوء لتراكمها؛ لأنّ هذا يزيد من تراكم الميكروبات عليها وكذلك الحشرات، إضافةً لتنظيف الطاولة المستخدمة لتناول الطعام، مسح الغبار عن الرفوف والخزانة.

تنظيم بقية غرف المنزل من خلال وضع سلة مهملات في كلٍ منها، وإزالة الأشياء المتراكمة عن الأرضيّات ووضعها في مكانها المناسب تحديداً الملابس؛ للتقليل من الفوضى قدر الإمكان، ويمكن وضع سلة للملابس المتّسخة أيضاً، وتكنيس السجاد الموجود فيها أو شطف أرضيتها وإزالة الغبار عن الخزائن الموجودة فيها.

استخدام منفضة للتخلّص من الغبار المتراكم عليها، وضرورة غسل القطع القماشية منها إذا أمكن ذلك كل فترة من الزمن، ولا ننسى أيضاً ضرورة تهوية البيت بفتح النوافذ وتجديد هواء البيت، بالنسبة للنوافذ والأثاث والقطع الأثرية وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *