فوائد الجريب فروت

الجريب فروت تعتبر الجريب فروت واحدةً من الأشجار الحميّة التي تنموّ في المناطق الشبه استوائيّة، ويصل طول الشجرة الواحدة منها ما بين خمسة إلى ستة أمتار تقريباً، وتمتلك أوراقاً خضراء داكنةً ولامعةً، وتحتوي على ثمار باللون الأصفر والبرتقاليّ، وشكلها كرويّ الشكل، وتعتبر الصين الشعبيّة هي أكثر الدول المنتجة لهذا الصنف من الحمضيات، وتعتبر الولايات المتحدة، والمكسيك، وتايلند، وجنوب إفريقيا، والكيان الصهيونيّ، وتركيا، والأرجنتين، والهند، والسودان،
ولهذه الفاكهة فوائد كبيرة ومهمّة للجسم.[١] فوائد الجريب فروت فوائد الجريب فروت العلاجية تساعد فاكهة الجريب فروت على علاج بعض الأمراض ومنها:[٢] علاج الإنفلونزا: تحتوي على الفلافونويد التي هي مصادر قويّة ومضادة للأكسدة في النظام الغذائي للإنسان، التي تحارب الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا، كما أنّه يحتوي على مضاد للفيروسات، والفطريات، والجراثيم. علاج الملاريا: يحتوي على الكينين وهو عبارة عن قلويد وعلاج جيد للملاريا، ولها دور كبير في علاج الذئبة، والتهاب المفاصل، وتشنجات الساق.

 

علاج السكريّ: عند تناول الجريب فروت يقوم بتقليل مستوى النشا في الجسم في حالة كان مصاباً بالسكريّ، وهذا يساعد على تنظيم تدفق السكّر في الجسم. علاج الإمساك: يقوم بتحفيز القولون والأجزاء الأخرى من الجسم المتعلقة بالجهاز الهضميّ، ويعود ذلك إلى تأثير تحفيز من الألياف على إفراز وتحفيز العصارة المعدية التي تخفف من انقباض الجهاز الهضميّ، وتحفّز حركة الأمعاء.

علاج الحمى: يلعب دور مهم في التعافي منه بسرعة، ويقلل الحرقان الذي يحدث عندما تكون حرارة الجسم عالية جداً، وذلك لوجود نسبة عالية من فيتامين C ضمن مكوّناته. فوائد اخرى للجريب فروت تحد هذه الفاكهة من بعض المشاكل الصحية منها:
[٣] الحد من التعب: يعتبر وسيلة منعشة لتعزيز مستويات الطاقة الخاصة بك، ويحتوي على Nootkatone وهو أحد المركبات النادرة والمهمّة التي تساعد الجسم على الجصول على الطاقة من خلال تفعيل AMPK. الحد من الأرق: شرب كوب واحد من عصير الجريب فروت قبل النوم، يساهم ويعزّز النوم الصحيّ، ويخفّف الأعراض المزعجة التي قد تصاحبك أثناء النوم ك الأرق، ويعود ذك لى وجود التربتوفان. الحدّ من اضطرابات المسالك البوليّة: عصير الجريب فروت غنيّ جدّاً بالبوتاسيوم وفيتامين C، لذلك هي واحدة من أفضل العلاجات لتسهيل عمليّة التبول انخفاض خطير التبول.

مسهل للهضم: يعمل على تخفيف الحرارة في المعدة، ويحسّن تدفّق العصارات الهضميّة، حيث أنّها تخفف حركة الأمعاء، وتحافظ على الجهاز الإخراجيّ، وهذا كله بسبب وجود الألياف واللب الخضريّ في الجريب فروت. خسارة الوزن: يساهم إلى حد كبير في فقدان الشهيّة، وتتميّز رائحته بأنّها تقلل الشعور بالجوع، وهذا يساهم في تقليل الوزن وخاصّةً للأشخاص ذوي البدانة العالية، كما أنّه يحتوي على كوليسيستوكينين وهو الهرمون الذي ينظّم العصارات الهضميّة ويعمل بمثابة مثبّط للجوع.[٤]

تقليل مستويات الكوليسترول أظهرت بعض الدراسات أنّ الاستهلاك المنتظم من عنصر البكتين (بالإنجليزية: pectin) الموجود في الجريب فروت يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول، ممّا يجعله بمثابة نظامٍ غذائي صحي متكامل، لذلك يُفضّل تناول حبة الجريب فروت كاملة؛ لأنّ البكتين موجود في البذور والأغشية، وأيضاً في اللب الأبيض السميك الموجود في قشرة الجريب فروت.[١] تعزيز المناعة تحتوي حبة الجريب فروت متوسطة الحجم على حوالي 128٪ من فيتامين ج، الأمر الذي يدعم الجهاز المناعي عن طريق شرب عصيره، ويشار إلى أنّه يحارب نزلات البرد أيضاً وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي عند ضعفه.

 

صورة ذات صلة

[١] الاسترخاء تزيد روائح الحمضيات الشعور بالانتعاش، وتمده بالنشاط، وتحدّ من التوتر، لذلك يُنصح عند الشعور بالتعب أو القلق بشم رائحة الجريب فروت، أو شرب عصيره.[١] تحسين صحة القلب يساعد تناول الجريب فروت بانتظام على تحسين صحة القلب، والحدّ من أمراض ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول،

فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الجريب فروت ثلاث مراتٍ يوميّاً لمدّة ستة أسابيع قد شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في ضغط الدم والكوليسترول.[٢] فقدان الوزن تفيد بعض الأبحاث بأنّ تناول الجريب فروت الطازج يوميّاً يساعد على فقدان الوزن، ويخفف من دهون الجسم للأشخاص الذين يعانون من السمنة،

حيث يحتوي عصير الجريب فروت على نسبةٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية تصل إلى 70 سعر حراري، ممّا يجعله مفيداً لصحة الجسم، كما يمده بكميةٍ وفيرةٍ من فيتامين ج وفيتامين أ.[٣][١] فوائد أخرى لعصير الجريب فروت تُظهر بعض الأبحاث أنّ تناول الفاكهة الغنية بفيتامين ج، بما في ذلك الجريب فروت وغيرها، يعمل على ما يأتي:[٣] تحسين وظائف الرئة لدى المصابين بالربو. معالجة الاكتئاب.

حلّ مشاكل الجهاز الهضمي. التخفيف من تصلب الشرايين (بالإنجليزية: atherosclerosis)، وكذلك الوقاية من السرطان، وتعزيز نمو الشعر، والصدفية، وتقليل حب الشباب والبشرة الدهنية، وعلاج الصداع، وتنعيم الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *