انجازات حضارة بلاد الرافدين

ظهرت العديد من الحضارات القديمة في العديد من مناطق العالم القديم، وازدهر نجم بعض الحضارات التي مازالت حتى الآن تذهل العالم بما توصلت إليه من رقي، منها الحضارة المصرية القديمة والحضارة الصينية واليونانية والحضارات التي نشأت فيما بين النهرين، وهما نهري دجلة والفرات، حيث أحتضن هذين النهرين أقوي وأهم الحضارات القديمة أشهرها أكاد وبابل وآشور.

الحضارات القديمة
إذا نظرنا إلى خريطة العالم القديم، فإننا سوف نجد بعض الحضارات التي ظهرت واختفت وظهر غيرها ب قارات العالم ، حيث ظهر في قارة آسيا الحضارة الصينية وحضارة بلاد ما بين النهرين والذين يعدوا من أقدم الحضارات في العالم.

ظهرت في أفريقيا الحضارة المصرية القديمة وظهرت في أوروبا الحضارة الإغريقية واليونانية، وقد ظهر العديد من الحضارات في بلاد ما بين النهرين، أشهرها مملكة السومريين وهي إحدى ممالك بلاد ما بين النهرين.

أنشأت هذه المملكة حضارة كبيرة وامتدت أراضيها حتى وصلت جزيرة دلمون وهي البحرين حالياً، وتعد من أقدم الحضارات، من بعدها تأتي مملكة الأكاديون وهم قوم جاءوا من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد ما بين النهرين وعاشوا مع السومريين، ثم أقاموا دولتهم في فترة ضعف السومريون.

من أشهر الحضارات أيضاً المملكة البابلية وهي من أقوى الممالك التي ظهرت، من بعدها تأتي المملكة الآشورية وهم أقوام هاجروا من شبه الجزيرة العربية واستقروا أيضاً في العراق.

انجازات بلاد ما بين النهرين
نشأت العديد من الحضارات في بلاد ما بين النهرين، وهناك العديد من الإنجازات لهذه الحضارات القوية التي نشأت في هذا المكان منها:

-إنشاء أقوي الدول والتي كانت تحكم بنظام ملكي متوارث في مدن بلاد ما بين النهرين، كانت هذه الحضارات لها نظام حكم منظم يعبر عن هذه الحضارات المنظمة والراقية في هذا الوقت، حيث كان على سدت الحكم الملك الذي يحكم البلاد بمساعدة من عدد من الموظفين الذي يختارهم كل واحد على حسب تخصصه.

-كان المجتمع أيضاَ له طريقة للتقسيم وهي عبارة عن طبقات وهي: الطبقة الحاكمة وطبقة الأحرار وطبقة العبيد.

-هناك العديد من الإنجازات التي أضافها شعب بلاد ما بين النهرين حيث أنهم كانوا بارعين في علم الحساب والهندسة وعلم المثلثات وهذا ما نراه جلياً في الطريقة التي بنوا بها الزقورات والبروج والمعابد، واستعملوا الآجر (الطابوق) في البناء.

-كما ساهم شعب ما بين النهرين في القانون والتشريعات، حيث أسسوا أول القوانين والتشريعات في العالم كما نرى في مسلة حمورابي الشهيرة التي كانت تحتوي على بعض التشريعات المدنية والجنائية والتشريعات في الأحوال الشخصية.

-ساهموا في إيجاد تقويم خاص بهم ويعد واحد من أقدم التقويمات في العالم حيث قسموا السنة إلى أشهر وأيام وساعات، وقسموا السنة إلي فصلين صيف وشتاء.

-ساهموا في العديد من الاختراعات من أهمها العجلة.

-ساهموا في مجال الطب، حيث برعوا في علم الطب والتشخيص.

-ساهموا في علم الفلك والجغرافية، وتعرفوا على العديد من الكواكب وألوان هذه الكواكب والمسافات التي تفصل بها بالإضافة إلى اكتشافهم لظاهرة الكسوف والخسوف.

-ساهموا في اختراع الأوزان والأطوال والمكاييل.

-ساهم سكان بلاد ما بين النهرين في أهم الاختراعات في البشرية وهي الكتابة، حيث ولأول مرة في التاريخ استطاعوا أن يستخدموا الكتابة وقاموا باستخدام الكتابة المسمارية وكانوا يكتبونها على ألواح طينية عن طريق قلم خاص.

-ترك سكان بلاد ما بين النهرين تراث أدبي ثري مثل القصص الأسطورية والملاحم والأدب والحكم مثل ملحمة كلكامش الشهيرة.

-ساهم شعب ما بين النهرين في الزراعة وأنشأوا قنوات للري، وأضافوا الكثير للزراعة، وكانوا ينتجون وفرة من الإنتاج الزراعي بسبب نهري دجلة والفرات، وقد قاموا بأنشاء واحدة من عجائب الدنيا السبع القديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *