كيف اغرس نبتة بطريقة صحيحة

تعتبر النباتات من العوامل الأساسية التي نعتمد عليها طوال حياتنا وبقائنا على كوكب الأرض ، فجميع الثمار التي تنتجها النباتات تعتبر عنصر رئيسي لغذاء الإنسان ، جميع الحيوانات التي تأكل من تلك الثمار وتعتبر غذاء أيضا للإنسان ، وتقوم النباتات بدور هام في حفظ الغلاف الجوي من خلال إمداده بالأوكسجين وتقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج من الإنسان عند التنفس [1] .

وظائف النباتات
تتمتع النباتات بعدد من الجذور التي تعمل على تثبيت التربة وعدد حدوث أي إنحراف له من مكانها وهي توفر لنا عدد كبير من المناظر الجمالية والراقية التي تحقق لنا البهجة والسرور ، وهناك معظم الأفراد الذين يتمنون وجود النبات في حياتهم اليومية، سواء كان ذلك في أماكن العمل لهم أو في محل الإقامة الذي يعيشون فيه بصفة دائمة .

ويشكل النبات عامل هاما لجميع المناظر الرائعة وما تقوم بإنتاجه من الثمار وقد نوه عن ذلك القرآن الكريم في قوله تعالى ( أنظروا إلى ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده) مما يبين لنا مدى أهمية النبات في مختلف نواحي حياتنا اليومية ولكن المتعة الحقيقة هي التي تأتي عند غرس النبات .

كيفية غرس نبتة
قم بإختيار النبتة التي تقوم بغرسها منذ البداية ولابد أن يكون بها أي نوع من الحشرات التي تصيب النبات ، كما يجب عدم تعرض الثمرة لأي مرض وتكون مغطاة بطريقة جيدة من جميع الأوراق وتعبئتها بشكل مميز من التراب .
كما يجب أن تتميز الورقة بعدم وجود الصفار بها وعدم ظهور التجاعيد عليها ، وزرع ثمرة النبات في البيئة المناسبة له ويمكنها الحياة فيها .
عندما تقوم بنقل النبتة فلابد من قدر الإمكان عدم تعرض أشعة الشمس له فهي قد تلحق بها الضرر بصورة كبيرة ، ومن الممكن أن تقوم بالقضاء عليها بأقصى سرعة ممكنة ، وإن كان هناك ضرورة هناك من انتقالها فقم بوضع قطعة قماشية عليها لتغطيتها .
قم بتقليم النبتة التي تقوم بزرعها جيدا ، واذا كنت قد قمت بزراعتها في المنزل فعليك وضعها في مكان مظلل جيدا .
عند زرعها في مكان خارجي عن المنزل فعرضها للضوء بصفة منتظمة وتدريجية ، حتى لا تتعرض النبتة بعوامل الضوء المفاجئة [2] .
عوامل تؤثر على غرس النبتة
يعتبر الضوء من أهم العوامل البيئية التي تؤثر على النبات فلها دور أساسي في العملية التي تتم في البناء الضوئي ، ولكن يجب ملاحظة مدى تعرض النبات للضوء والتأثير الذي يقع على النبات من نوعية الضوء وشدته.
يلعب الماء دورا هاما عندما نقوم به في سقاء النبات من حيث الكمية التي يشربها النبات ومدى كفايتها والمدة التي تكون بعدها ويحتاج منها النبات للماء ، كما هناك نباتات لا لاتحتاج إلى الماء من الأساس أو تحتاج للماء ولكن بدرجة قليلة .
يجب ألا تتعرض النبتة لدرجات حرارة متنوعة ومتغيرة ، فوضعها في درجة الحرارة المناسبة له يلعب دورا هاما في نموها .
التهوية الجيدة للمكان الذي يوجد به النبات فهناك من الغازات التي تخرج من المنزل ، وقد تؤثر بصورة سلبية عند تعرض النبات له .
وضع السماد المناسب للنبات يلعب دورا أساسيا في النمو المزهر للنباتات ، فهو بمثابة الغذاء الذي يتناول منه النبات الوجبة الغذائية له .
تعتبر التربة من العوامل الأساسية التي تساعد في نمو النبات ، من حيث طرق احتفاظها بالماء وكذلك المسامات الموجودة فيها التي يتنفس منها جذور النبات .
وكذلك الوعاء الجيد للنبات يلعب دورا هاما في حياة النبات ، من حيث الحجم الذي يتم استيعابه من نباتات وكذلك ما يحمله من حيث نوع التربة والجذور الموجودة فيها .
غرس النبتة في حديقة
تعتبر الحديقة من الأماكن المناسبة للغاية لزراعة النباتات ، بعد أن يتم معالجتها حتى تصبح مناسبة لزراعتها بنوعية النبات المزروع فيها ، وكذلك يجب أن تتعرض لأشعة شمس جيدة ويقوم المزارع بالاعتناء بحديقته حتى ينتج عن ذلك ثمرة نبتة جيدة ويحصل على محصول كبير من خلالها .

تحديد نوع النبتة المزروعة
يلعب نوع النبتة عامل أساسي في عملية الزراعة حيث يحدد نوع الزرع الذي تنوي القيام بزرعتها يتم من خلاله تحديد نوع السماد الذي تحتاج له ، وكذلك الشتل المناسب له ومدى صلاحيتها للزراعة في هذا الموسم وما ينتج منه عند الحصاد ،مما قد يساعدك على التغلب على أي مشكلة قد تواجهك عند الزراعة .

زراعة الخضار بالأصص الصغيرة
يساعدك زراعة الخضار في تلك الأصص من التحكم بالتربة ويتحكم بالصرف الصحي الموجود فيها، وسيكون هناك سهولة كبيرة في عملية الزرع والحصاد بعكس المساحات الشاسعة ، وسوف تقوم بنقل النبات في اتجاه الشمس بصورة جيدة ولابد أن ترفعها عن سطح الأرض حتى تمنع وصول الآفات له.

الزراعة بأماكن مساحتها صغيرة
زراعة الخضروات في مساحة صغيرة يساعد في الحفاظ عليها من التلف ، وذلك لعدم تعرضها بدرجة كبيرة لجميع التقلبات التي قد تحدث في الجو،من درجات الحرارة المرتفعة وعدم انتظامها .

كيفية العناية بالنبتة
يجب أن تعتني بالنبتة بصورة منتظمة من حيث الري في الوقت المحدد له وجمع الحصاد بصورة منظمة وغير عشوائية ، وقم بتغطية النبات عند احتياجه لذلك خاصة إذا ساعد ذلك لعدم تعرضه للصقيع ، وأتبع جميع الإرشادات الزراعية المتخصصة في وسائل العناية بالنباتات .

التغلب على الآفات الزراعية
من أهم العوامل التي تساعد في نمو النبات وإزدهاره هو حمايته من جميع الآفات الزراعية التي قد يتعرض له وإتخاذ كافة التدابير الاحترازية في ذلك ، وأن تقوم بشراء كافة المبيدات التي لا تؤثر بالضرر على محصولك وتقوم بالتخلص من جميع الآفات التي يتعرض له .

الإرشادات العامة لزراعة النباتات
قم بزراعة النبات المناسب الذي يصعب وصول الحشرات والآفات له ، كما قم بوضع البذور وزراعة النباتات القصيرة وتجنب النباتات الطويلة لكثرة تعرضها للمخاطر .
تعرف على نوع التربة الصالح لزراعة النبات ، وقم بالذهاب منافذ بيع الأسمدة الزراعية المتخصصة وأجلب له نوع السماد المناسب له .
قم بتوفير كافة العوامل المناسبة التي تساعد في زراعة ونمو النبات وازدهاره ، من حيث كمية المياه المناسبة وأشعة الشمس والتربة .
يجب العناية الكاملة بكافة أنواع الكائنات لأنها تكون له حقيقة في النواة الخاصة بها وتستطيع القدرة بشكل كبير على توفير الطعام له ، كما يجب على الجميع زيادة الرقعة الزراعية في الوقت الحالي وعد تجريفها والقضاء عليها لما تلعبه من دور هام من توفير الغذاء لكافة الكائنات الحية المتواجدة على سطح الأرض ، كما تلعب دورا هاما في توفير الأوكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون ، كما من الممكن أن يستخلص من النبات بعض الأدوية التي تعالج الأمراض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *